اخبار عربية وعالمية

الهيئة العامة للأرصاد تتوقع هطول أمطار متوسطة

احجز مساحتك الاعلانية

متابعة / د. مصعب أبوبكر – السودان ، أم درمان

في تصريح لها توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، لجنة طوارئ الخريف ارتفاع سرعة الرياح المثيرة للغبار جنوب ساحل البحر الأحمر . وأوضحت الهيئة في تقريرها اليومي أن الأمطار حتى التاسعة من صباح اليوم كانت معدلاتها بولايات البلاد المختلفة كالاتى :
كسلا 14 ملم – حلفا الجديدة 48 ملم – القضارف 75 ملم – الشبارقة 67 ملم – مدني 13 ملم – سنار 7.5 ملم – أبو نعامة 1.4 ملم – النهود 8 ملم و خفيفة في كل من الدويم , الدمازين , أم بنين و الجنينة .
هذا وقد أبانت الهيئة أن العوامل المؤثرة على طقس البلاد تمثلت فى منخفض الهند الموسمي الذي تعمق داخل الحدود السودانية ، و منخفض السودان الحراري الذي يتمركز شمال البلاد بجانب الفاصل المداري ، والذي يمر بجنوب دنقلا ، و شمال كل من كريمة و أبو حمد .
وبناء على الذي سبق أعلنت الهيئة أنه من المتوقع هطول أمطار خفيفة في كسلا , الخرطوم ، و جنوب ولاية شمال دارفور .
بينما توقت هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة في كل من ولايات القضارف ، سنار، الجزيرة ، النيل الأزرق ، النيل الأبيض ،وولايات كردفان ، و في كل من ولايتي شرق و جنوب دارفور .
وتوقعت الهيئة أن يظل منخفض السودان الحراري متمركزا في موقعه شمال البلاد و أن يتأرجح الفاصل المداري حول موقعة الحالي وعلى ذلك يكون الطقس المتوقع على ساحل البحر الأحمر حار جدا نهاراً الى حار ليلاً مع رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية متوسطة إلي نشطة السرعة خلال فترة النهار مثيرة للأتربة والغبار ،تتحول إلى شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة ليلا ، وفي الولايات الشمالية يسود طقس حار جداً نهارا ، ً الى حار ليلاً مع رياح شمالية الي شمالية شرقية متوسطة السرعة تنشط خلال الليل مثيرة للغبار و الأتربة .
وفي أواسط البلاد يسود طقس حار نهاراً إلي معتدل ليلاً ، مع رياح جنوبية الى جنوبية غربية رطبة متوسطة السرعة ، تنشط مع ظهور السحب المتوسطة والمنخفضة . أما شرق غرب البلاد و أقصى جنوب البلاد فطقسها كالاتي : حار نسبياً نهاراً إلى معتدل ليلاً مع رياح جنوبية الي جنوبية غربية رطبة متوسطة السرعة الي نشطة ، وتطور السحب المتوسطة و المنخفضة .
أما الطقس المتوقع في ولاية الخرطوم : حار نهارا إلى معتدل ليلا مع رياح جنوبية إلى جنوبية غربية رطبة متوسطة السرعة مع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة .
أما درجات الحرارة العظمى فتتراوح مابين 36-39 درجة مئوية و الصغري ما بين 25- 30 درجة مئوية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى